الثلاثاء، 1 نوفمبر 2016

ورقة عمل في مادة علوم القرآن

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أفضل الأنبياء والمرسلين نستعن بالله
س1: عرف علوم لغة واصطلاحا؟
لغة: جمع علم والعلم نقيض الجهل وهو مرادف للفهم والمعرفة
اصطلاحا: هو مجموعة من المسائل الأصول الكلية التي تجمعها جهة واحدة
وأيضا العلم اصطلاحنا: هو المسائل المضبوطة ضبطا خاصا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س2: عرفي القران لغة واصطلاحا؟
مصدر مهموز على وزن غفران وهو مشتق من قرأ ومعنى قرأ تلا لقوله تعالى (وإذا قُرى القران فاستمعوا له وأنصتوا) ويأتي بمعنى الضم والجمع.
الضم: هو ضم الحروف والكلمات وضم السور مع بعض عند الترتيل
الجمع: هو ان القران جمع بين دفتيه القصص والنهي والامر والسور والوعد والوعيد والآيات بعضها مع بعض
اختلف في تعريف القرآن الكريم من حيث اللغة: فقيل هو مصدر من قرأ يقرأ، بمعنى تلا، فيكون من باب إطلاق المصدر وإرادة مفعوله، فالقرآن بمعنى مقروء؛ أي متلو.
وقيل مصدر قرأ بمعنى جمع، فيكون من إطلاق المصدر بمعنى اسم الفاعل أي قارئ بمعنى جامع.
ولا مانع من الجمع بين القولين، فالقرآن مقروء بمعنى متلو وكذلك هو قارئ؛ أي جامع للأخبار النافعة والأحكام العادلة.
ويمكن كذلك أن يقال: أنه مقروء بمعنى مجموع؛ لأنه جمع في المصاحف والصدور.
فالقرآن أما مصدر قرأ بمعنى اسم المفعول، سواء كان من القرء بمعنى التلاوة، أو من القراءة بمعنى الجمع في مقروء. أي متلو، وكذلك مقروء بمعنى مجموع.
وأما مصدر قرأ؛ أي جمع، فهو قارئ بمعنى جامع، على اسم فاعل. فمن معاني القرآن لغة القراءة قال تعالى (إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ) (17) (فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ) (18) (ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ) (19) أي قراءته. سورة القيامة
ثم نُقل من هذا المعنى المصدري وجعل اسما للقرآن المعجز الذي أنزله الله تعالى على نبيه صلى الله عليه وسلم من باب إطلاق الصدر على مفعوله
اصطلاحا: هو كلام الله المنزل على رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم المتعبد بتلاوته المعجز ولو بأقصر آية منه المبدوء بالفاتحة المختوم بالناس الموجود بين دفتي المصحف
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س3: اذكر ثلاثة من أسماء القران مع الأدلة؟
1-القرآن لقوله تعالى (إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ) الواقعة (77)
2-الكتاب لقوله تعالى (ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ) البقرة (2)
3-الذكر لقوله تعالى (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) الحجر (9)
س4: اذكر ثلاث صفات للقرآن مع الأدلة؟
1 ـ الكريم: قال تعالى: (إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ" الواقعة) ـ 77.
2 ـ المجيد: قال تعالى: (بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ) البروج ـ 21.
3 ـالعلم: قال تعالى: (وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنْ الْعِلْمِ ..) البقرة 120
س5: اذكر (5) فروق بين القرآن والحديث القدسي؟
               القرآن
           الحديث القدسي
1.يتعبد بتلاوته
لا يتعبد بتلاوته
2.وحي بالفظ والمعنى من عند الله ولهذا لا يجوز رويته بالمغنى
وحي بالمعنى من الله الفظ من الرسول يجوز روايته بالمعنى
3-كلام الله أوحى به الى الرسول بلفظه وتحدى به العرب فعجزوا
لم يقع به التحدي والاعجاز
4-منقول بالتواتر فهو قطعي الثبوت
لم ينقل إلينا متواتر مثل القرآن الكريم
5-يشترط لتلاوته من المصحف الطهارة من الحدث الأكبر والأصغر
لا يشترط ذلك
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س6: لماذا يُسمي الفرآن بالقرآن وبالكتاب.
قرآن: لأنه متلو بالألسنة محفوظ في الصدور.
الكتاب: لأنه مكتوب ومدونا بالأقلام في الاسطر.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س7: عرف علوم القرآن كفن يطلق على علم معين؟
هي مباحث تتعلق بالقرآن الكريم من ناحية نزوله وجمعه وقراءته وتفسيره والناسخ والمنسوخة وأسباب النزول مكية ومدنية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س8: متى نشأ علم القران؟
نشأ في عهد النبي صلى الله عليه وسلم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س9: لماذا لم يدون الصحابة علوم القرآن؟
لأسباب منها
1-كثير الصحابة كانوا أميون لا يقرؤون ولا يكتبون.
2-أدوات الكتابة لم تكن متوفرة.
3-يعتمد الناس على الحفظ.
4-أن الرسول صلى الله عليه وسلم نهاهم عن كتابة أي علم حتى لا يختلط بالقرآن الكريم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س10: اذكر خمسة من الصحابة اشتهروا بالتفسير؟
1-الخلفاء الأربعة رضي الله عنهم   
2-عبد الله بن مسعود رضي الله عنه    
3-عبد الله بن عباس رضي الله عنهما
4-عبد الله بن عمر رضي الله عنهما   
 5-عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س11: اذكر أربعة من الصحابة أكثروا من التفسير؟
1-علي بن ابي طالب رضي الله عنه
2-عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
3-عبد الله بن عباس رضي الله عنهما
4-أبي بن كعب رضي الله عنه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س12-اذكر المدارس الثلاث وأستاذ كل مدرسة؟
1-المدرسة المكية: وشيخها ابن عباس-رضى الله عنهما-وتلاميذها:
مجاهد، وعطاء، وعكرمة، وسعيد بن جبير، وغيرهم.
مكانها: مكة المكرمة
2-المدرسة المدنية: وشيخها أبىّ بن كعب-رضى الله عنه-وتلاميذها:
أبو العالية، ومحمد بن كعب القرظى، زيد بن أسلم العدوى، وغيرهم.
مكانها: المدينة المنورة
3-المدرسة الكوفية: وشيخها عبد الله بن مسعود-رضى الله عنه-وتلاميذها: الحسن البصري، علقمة النخعى، ومسروق بن الأجوع، وغيرهم.
مكانها: الكوفة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س13-من اول كتاب للتفسير ظهر مستقلاً؟
الضحاك بن مزاحم المتوفي 105 وتفسير الضحاك مفقود، وإنما يعرف منه ما أخرجه أصحاب التفاسير المسندة في كتبهم، وقد جمع الدكتور محمّد شكري الزاويتي مرويات الضحّاك المتفرّفة في التفاسير، وطبعها في كتاب سمّاه "تفسير الضحّاك"، ونشرته دار السلام.
وأما من إفراد التفسير بالتأليف، وجعله علماً قائماً بنفسه، وممن اشتهر بذلك ابن ماجه، وابن جرير الطبري، وابن المنذر، وابن أبي حاتم وغيرهم، وبعضهم لم تصل إلينا كتبهم، لذلك يذكر بعض العلماء أن الطبري هو شيخ المفسرين، إذ أن كتابه هو الذي وصل إلينا بكامله، وقد تميزت هذه المرحلة بذكر الأسانيد.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س14-متى ظهر مصطلح علوم القرآن واذكر الخلاف وبين الراجح؟
1-ظهر في نهاية القرن الثالث واوائل القرن الرابع على يد محمد بن خلف بن المرزبان المتوفي 309هـ وقيل ظهر في القرن الخامس على يد علي بن إبراهيم الحوفي 340هـ والأرجح القول الأول
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س15مافضائل السور الآتية (الفاتحة، البقرة، الإخلاص، والمعوذتين)؟
فضائل سورة الفاتحة
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (بينما جبريل قاعد عند النبي صلى الله عليه وسلم سمع نقيضا من فوقه فرفع رأسه فقال: هذا باب من السماء فتح اليوم، لم يفتح قط إلا اليوم، فنزل منه ملك فقال: هذا ملك نزل إلى الأرض، لم ينزل قط إلا اليوم، فسلم وقال: أبشر بنورين أوتيتهما، لم يؤتهما نبي قبلك؛ فاتحة الكتاب، وخواتيم سورة {البقرة}، لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته). رواه مسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( ما أنزلت في التوراة، ولا في الإنجيل، ولا في الزبور، ولا في الفرقان مثلها. وإنها سبع من المثاني، والقرآن العظيم الذي أعطيته) [متفق عليه] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (قال الله تعالى: قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين، ولعبدي ما سأل، فإذا قال العبد: {الحمد لله رب العالمين}، قال الله: حمدني عبدي. فإذا قال: {الرحمن الرحيم}، قال: أثني علي عبدي. فإذا قال: {مالك يوم الدين}، قال مجدني عبدي. وإذا قال: {إياك نعبد وإياك نستعين}، قال: هذا بيني وبين عبدي، ولعبدي ما سأل. فإذا قال: {اهدنا الصراط المستقيم. صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين}، قال: هذا لعبدي. ولعبدي ما سأل) رواه مسلم
 أنها تشتمل على شفاء القلوب وشفاء الأبدان ورقية. عن أبي سعيد الخدري قال: ‏عن ‏ ‏أبي سعيد الخدري ‏ ‏قال:‏ (كنا ‏ في مسير لنا فنزلنا فجاءت جارية فقالت إن سيد الحي سليم وإن ‏ ‏نفرنا غيب ‏ ‏فهل منكم ‏ ‏راق ‏ ‏فقام معها ‏ ‏رجل ‏ ‏‏ما كنا ‏نأبنه برقية فرقاه فبرأ فأمر له بثلاثين شاة وسقانا لبنا فلما رجع قلنا له أكنت ‏ تحسن رقية أو كنت ‏ ترقي قال لا ‏ ‏ ما ‏ رقيت إلا ‏ ‏بأم الكتاب ‏ ‏قلنا لا تحدثوا شيئا حتى نأتي أو نسأل النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فلما قدمنا ‏ ‏المدينة ‏ ‏ذكرناه للنبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال ‏ وما كان يدريه أنها ‏ ‏رقية ‏ ‏اقسموا واضربوا لي بسهم ) [رواه البخاري ]
1-أعظم سورة وهي السبع المثاني أنها ركن من أركان الصلاة، لا تصح الصلاة إلا بها
2-أنها جمعت بين التوسل إلى الله تعالى بالحمد والثناء على الله تعالى وتمجيده، والتوسل إليه بعبوديته وتوحيده،
3-تشتمل على أنواع التوحيد الثلاثة، توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية وتوحيد الأسماء والصفات
فضائل سورة البقرة
بها أعظم آية في القرآن:
الحافظة والكافية لمن قرأها: وهي حافظة وكافية من شياطين الأنس والجن ودليل ذلك:حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال "وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقص الحديث فقال إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي لن يزال معك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح وقال النبي صلى الله عليه وسلم صدقك وهو كذوب ذاك شيطان ) أخرجه البخاري
طاردة للشياطين من البيوت:
سورة البقرة وآياتها تطرد الشياطين من البيوت عند سماعها لأن وقعها عليهم شديداً ودليل ذلك:
• حديث ‏‏أبي هريرة ‏ رضي الله عنه ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال‏: (أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقَابِرَ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْفِرُ مِنْ الْبَيْتِ الَّذِي تُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ) رواه مسلم.
تشفع للعبد يوم لا ينفع مال ولابنون:
وثبت في السنة الصحيحة أنها تشفع للمسلم يوم القيامة لمن قرأها لبركتها ودليل ذلك: حديث أبي أمامة رضي الله عنه - قال: "سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ اقْرَءُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لِأَصْحَابِهِ اقْرَءُوا الزَّهْرَاوَيْنِ الْبَقَرَةَ وَسُورَةَ آلِ عِمْرَانَ فَإِنَّهُمَا تَأْتِيَانِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَأَنَّهُمَا غَمَامَتَانِ أَوْ كَأَنَّهُمَا غَيَايَتَانِ أَوْ كَأَنَّهُمَا فِرْقَانِ مِنْ طَيْرٍ صَوَافَّ تُحَاجَّانِ عَنْ أَصْحَابِهِمَا اقْرَءُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ وَلَا تَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ" رواه مسلم
فضائل سورة الإخلاص
1-عدل ثلث سورة الإخلاص ما يلي:
عَنْ قَتَادَةَ بْنُ النُّعْمَانِ رضي الله عنه أَنَّ رَجُلا قَامَ فِي زَمَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ مِنْ السَّحَرِ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ لا يَزِيدُ عَلَيْهَا فَلَمَّا أَصْبَحْنَا أَتَى الرَّجُلُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ ذَلِكَ لَهُ وَكَأَنَّ الرَّجُلَ يَتَقَالُّهَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّهَا لَتَعْدِلُ ثُلُثَ الْقُرْآنِ ".  رواه البخاري
وعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأَصْحَابِهِ: " أَيَعْجِزُ أَحَدُكُمْ أَنْ يَقْرَأَ ثُلُثَ الْقُرْآنِ فِي لَيْلَةٍ فَشَقَّ ذَلِكَ عَلَيْهِمْ وَقَالُوا أَيُّنَا يُطِيقُ ذَلِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ اللَّهُ الْوَاحِدُ الصَّمَدُ ثُلُثُ الْقُرْآنِ . " رواه البخاري 4628
2-توجب الجنة من قراءها عشر مرات بني له بيت في الجنة من قرأ سورة الإخلاص "قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ" عشر مرات بنى الله له بيتا في الجنة.
"هذا الحديث رواه الإمام أحمد (3/437) وهذا سنده: حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا حسن حدثنا ابن لهيعة قال، وحدثنا يحيى بن غيلان، حدثنا رشدين، حدثنا زبان بن فائد الحبراني عن سهل بن معاذ بن أنس الجهني عن أبيه معاذ بن أنس الجهني صاحب النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من قرأ سورة الإخلاص "قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ" حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصرا في الجنة. فقال عمر بن الخطاب: إذاً أستكثر يا رسول الله. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الله أكثر وأطيب). وهذا الإسناد ضعيف لضعف ابن لهيعة ورشدين بن سعد وزبان بن فائد. وقال في مجمع الزوائد (7/145): "وفي إسناده رشدين بن سعد وزبان كلاهما ضعيف وفيهما توثيق لين" انتهى. قلت: والحديث مداره على زبان بن فائد، وقد سبق أنه ضعيف كما في التقريب، وقال الحافظ في "تهذيب التهذيب" في ترجمة زبان المذكور: قال أحمد: أحاديثه مناكير، وقال ابن معين: شيخ ضعيف, وقال ابن حبان : منكر الحديث جدا, يتفرد عن سهل بن معاذ بنسخة ، كأنها موضوعة، وقال أبو حاتم : شيخ صالح ، وقال الساجي: عنده مناكير . انتهى ملخصا. وبذلك يعلم أن هذا الحديث ضعيف جدا لتضعيف الأئمة المذكورين لزبان
"مجموع فتاوى ابن باز" (26/281).
3-اثبات الوحدانية لله
4-تكون في اذكار الصباح والمساء فمن السنة أن تقرأ سورة الإخلاص والمعوذتين عند الصباح والمساء، وأن تقرأ بعد الصلوات المفروضة لورود الدليل بذلك.
فقد روى أبو داود واللفظ له، والترمذي وقال حسن صحيح غريب، والنسائي عن عبد الله بن خبيب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قل، قلت يا رسول الله ما أقول؟ قال: قل هو الله أحد، والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء. ومن السنة أيضاً قراءة السور الثلاث دبر الصلوات مرة واحدة. قال النووي: وفي رواية أبي داود "بالمعوذات" فينبغي أن يقرأ قل هو الله أحد مع المعوذتين.  وأما لو قرأ ذلك بنية ذكر الصلاة وذكر الصباح والمساء، فهل تجزئه قراءة واحدة أم لا بد من قراءتين؟ فالجواب: أن الأصل أنه لا بد من قراءتين لأن كل قراءة مقصودة مشروعة لسبب معين، ولم نقف على من قال من أهل العلم المتقدمين بقراءتهن ثلاثاً بعد صلاة الفجر والمغرب واعتبار ذلك مجزئاً عن قراءتهن دبر الصلاة.  والله أعلم.   
 فضائل سورة المعوذتين (الفلق، والناس)
عن عائشة رضي الله عنها: "أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات فينفث، فلما اشتد وجعُه؛ كنتُ أقرأ عليه وأمسح بيده رجاءَ بركتِها" رواه البخاري ومسلم.
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوّذ من عين الجان ثم أعين الإنس، فلما نزلت المعوذتان أخذهما وتَرَك ما سوى ذلك جامع الترمذي
مواطن قراءة المعوذات: بعد الصلاة مرة واحدة. دون نفث
عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: ((أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقرأ بالمعوذتين في دبر كل صلاة))
عن عقبة بن عامر قال: أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقرأ بالمعوذات دبر كل صلاة رواه أبو داود وفي رواية الترمذي والنسائي: (بالمعوذتين) بدل المعوذات. فينبغي أن يقرأ: (قل هو الله أحد)، و (قل أعوذ برب الفلق)، و (قل أعوذ برب الناس) دبر كل صلاة، وأن تكرر عقب صلاة الفجر والمغرب ثلاث مرات في أذكار الصباح والمساء ثلاث مرات دون نفث
قبل النوم ثلاث مرات مع النفث عن عائشة رضي الله عنها "أنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه كلَّ ليلةٍ جمع كفيه ثم نفث فيهما, فقرأ فيهما: {قل هو الله أحد},و{قل أعوذ برب الفلق}, و{قل أعوذبرب الناس}, ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده, يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده, يفعل ذلك ثلاث مرات" اخرجه البخاري
في الرقية ثلاث مرات مع النفث كان النبي -صلى الله عليه وسلم -إذا اشتكى نفث على نفسه بالمعوذات ومسح عنه بيده، فلما اشتكى وجعه الذي توفي فيه، كنت أنفث عليه بالمعوذات التي كان ينفث، وأمسح بيد النبي -صلى الله عليه وسلم -متفق عليه.
1-قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم " أَلَمْ تَرَ آيَاتٍ أُنْزِلَتِ اللَّيْلَةَ لَمْ يُرَ مِثْلُهُنَّ قَطُّ (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ) وَ (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ) لم ينزل من السماء مثلها قط لا في التوراة ولا في الإنجيل ولا في القرآن ألا وهما سورة الفلق وسورة الناس" رواه مسلم
س16: ما فضل الآيات الاتية أية الكرسي، أخر سورة البقرة، عشر آيات من أول أو آخر الكهف
فضائل آية الكرسي الكريمة
أعظم آية في القرآن وهي آية الكرسي قال تعالى:﴿ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ﴾[البقرة: 255].
1-وعن أبي بن كعب[1] قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟". قال: قلت الله ورسوله أعلم قال: "يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟". قال: قلت (الله لا إله إلا هو الحي القيوم.). قال فضرب في صدري وقال: "والله ليهنك العلم أبا المنذر[2]". أخرجه مسلم
2-تجير المسلم من الجن تقرأ عند النوم وفي الصباح والمساء والدليل قوله صلى الله عليه وسلم حين يصبح أُجير من الجن حتى يمسي، ومن قالها حين يمسي أُجير منهم حتى يصبح) أخرجه الحاكم وصححه الألباني
3-سببا في دخول الجنة إذا قرأها قبل النوم قراءة آية الكرسي دبر الصلاة يقول النبي صلى الله عليه وسلم من قرأها كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت) رواه النسائي وصححه الألباني
4-أعظم آية في القرآن الكريم قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «يَا أَبَا الْمُنْذِرِ، أَتَدْرِي أَيُّ آيَةٍ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ مَعَكَ أَعْظَمُ»؟ قَالَ: قُلْتُ: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ. قَالَ: «يَا أَبَا الْمُنْذِرِ، أَتَدْرِي أَيُّ آيَةٍ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ مَعَكَ أَعْظَمُ»؟ قَالَ: قُلْتُ:} اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ {. قَالَ: فَضَرَبَ فِي صَدْرِي وَقَالَ: «وَاللَّهِ لِيَهْنِكَ الْعِلْمُ أَبَا الْمُنْذِرِ» رواه مسلم
فضائل الآيتين من أٌواخر سورة البقرة
عن ابن عباس رضي الله عنه قال: (بينما جبريل قاعد عند النبي صلى الله عليه وسلم اذ سمع نقيضا من فوقه فرفع رأسه فقال: (هذا باب فتح اليوم لم يفتح قط الا اليوم، فنزل منه ملك فقال: هذا ملك نزل الى الأرض لم ينزل قط الا اليوم فسلم، وقال ابشر بنورين أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك، فاتحة الكتاب وخواتيم البقرة، لن تقرأ بحرف منها الا اعطيته) صحيح مسلم
وتقرأ قبل النوم والدليل حديث ‏ ‏أبي مسعود ‏-‏رضي الله عنه-‏ ‏قال: ‏ ‏قال النبي‏ ‏صلى الله عليه وسلم: (من قرأ بالآيتين من ‏ آخر سورة ‏ ‏البقرة ‏ ‏في ليلة كفتاه) اخرجه البخاري
فضائل عشر آيات من أول أو آخر الكهف وسورة الكهف
    سورة الكهف نور لما بين الجمعتين والدليل لما روى الحاكم من حديث أبي سعيد قال رسول الله صلى عليه وسلم: (من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين). رواه النسائي والحاكم مرفوعا وصححه. ورواه الدارمي والحاكم موقوفا على أبي سعيد وهذا الحديث اختلف في اسناده والصحيح أنه موقوف على أبي سعيد كما صححه النسائي والدارقطني ولكن هذا الموقوف في حكم المرفوع لأن الصحابي عادة لا يشرع عبادة مستقلة لها ثواب خاص من قبل نفسه وإنما يتلقى ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيكون الموقوف هنا في حكم الرفع. وقال صلى الله عليه وسلم: (من قرأ سورة (الكهف) في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين) [صححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب / 736
 حفظ عشر آيات من أوائل سورة الكهف حرزا له من الدجال والدليل عن أبي الدرداء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عُصم من الدجال وفي رواية ـ من آخر سورة الكهف ـ) رواه مسلم
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عُصم من " فتنة " الدَّجال) صححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س17: اذكر أربعة من أدأب التلاوة والاستماع؟
1-طهارة وتشمل البدن والمكان واللباس
2-أن يقرأ بخشوع وسكينة ووقار
3-أن يستاك قبل البدء بالقراءة
4-أن يحافظ على البسملة في كل السور ماعدا "براءة"
5-أن تكون قراءته ترتيلا يعطي كل حروف حقها من المدود والغنة         والادغام وغيره
6-أن يتدبر ما يقرأ ويتأثر بالآيات وعدا ووعيدا ويحسن صوته بالقراءة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س18: اذكر الخصائص العامة للقرآن الكريم؟
1-   أنه محفوظ من التحريف والضياع، والزيادة والنقصان، وذلك لأن الله تعالى تولّى حفظه بنفسه فقال تعالى: (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون)
2-   أنه خاتم الكتب السماوية والمهيمن عليها
3-   أن بكل حرف منه حسنة
4-   تيسيره وسهولته، فحفظه سهل، وقراءته سهلة يسيرة، قال تعالى: (ولقد يسرنا القرءان للذكر فهل من مدكر) جماله وبلاغته. وعظمه أسلوبه فهو يورد المعاني الكبيرة بعبارات موجزة.
5-   عدم الملل من تكرار تلاوته وترديده.
6-   هيّأ علماء حفاظاً مجتهدين في حفظه، ويعلّمونه أولادهم وتلاميذهم، ويدارسونه، ويكتبونه وينقله الآخر عن الأول بالأسانيد المتصلة، ولذلك تجد أئمة القراء كثير، من عهد الصحابة رضي الله عنهم ومن بعدهم إلى عصرنا هذا.
7-    إعجازه والتحدي به 
8-   جماله وبلاغته. وعظمه أسلوبه فهو يورد المعاني الكبيرة بعبارات موجزة. 
9-   يجب الطهرة لحمله من الحدث الأكبر والأصغر.
س 19: ماهي الهدايا المنصرمة التي ذكرناها؟ وما موقفك منها؟ وهل تم تطبيقها وتبليغها وكيف؟
1- سورة الملك فضلها
2- والاذكار بعد الصلاة
3- والاذكار قبل النوم
4- واذكار المساء والصباح
5- فضائل السور ومنها (الفاتحة، البقرة، آية الكرسي، المعوذتين، والآيتين الأخيرة من سورة البقرة)
نعم الحمد لله تم تطبيقها وتبليغ بهذه الفوائد الثمينة كل من اعرف خاصة أهلي وأولادي ادعو الله أن يمن الله تعالى على عبده الفقير لرحمته أن يشملني قول النبي صلى الله عليه وسلم (... الدال على الخير كفاعله) ابن حبان في صحيحه وصححه الألباني 
س20 هل تم قراءة سورة البقرة؟
ولله الحمد والمنة وقد من الله تعالى على أن جعل سورة البقرة من التكليفات التي يجب عليها حفظها في هذا المعهد المبارك

اعداد / محمد علي أحمد العُمري





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق